تسجيل الدخول

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​الجودة وإدارة المخاطر

​الجودة وإدارة المخاطر

إن إدارة الجودة والمخاطر في الهيئة العامة للطيران المدني هي المسؤولة عن ضمان ومراقبة الجودة والحصول على شهادات الجودة والترويج لها إضافةً إلى إدارة المخاطر المؤسسية واستمرارية الأعمال.

وللإدارة ثلاثة أقسام وهي:

  • الجودة والامتثال
  • المخاطر والمرونة المؤسسية
  • تجربة المتعاملين

أما عن المسؤوليات الرئيسية للإدارة فهي:

الجودة والإمتثال

  • تطوير والحفاظ على وتوزيع وتحديث المقاييس والأدلة والإجراءات الخاصة بالجودة والصحة والسلامة والبيئة.
  • مراقبة أداء العمليات المؤسسية وضمان الالتزام بمعايير الأداء، وتحديد سبل التحسين وإصدار تقارير الجودة الدورية.
  • مراقبة الجودة واصدار التقارير بالنتائج.
  • تحديد ودعم تنفيذ الإجراءات التصحيحية.
  • وضع وتنفيذ خطة تعزيز الجودة وبرنامج ثقافة التميز.
  • دعم إ​نجاز وصيانة شهادات الجودة.
  • توفير السبل لا​ستلام وتحليل البيانات الخاصة بنظام الإبلاغ الطوعي لسلامة الطيران VORSY)) وضمان سرية المعلومات ومراقبة النتائج.

المخاطر والمرونة المؤسسية

  • تحديد سياسة واستراتيجية وخطة إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.
  • تحديد المخاطر المؤسسية (المالية والفنية والقانونية) ووضع الأولويات على أساس أولوية الخدمة.
  • العمل مع الإدارة العليا لوضع ضوابط فعالة من حيث التكلفة للحماية المناسبة ضد المخاطر وضمان استمرارية الأعمال.
  • تقديم التوصيات إلى الإدارة العليا ومجلس الإدارة حول المخاطر المؤسسية وخطط استمرارية الأعمال.
  • جمع نتائج التدقيق الداخلي والخارجي ومراقبة الحلول المتبعة، وذلك بالتنسيق مع الأطراف المعنية في الهيئة العامة للطيران المدني.
  • تحديد برامج التوعية المطلوبة لموظفي الهيئة العامة للطيران المدني حول إدارة المخاطر المؤسسية واستمرارية الأعمال.
  • تخطيط وتنفيذ التدريبات ومحاكاة المخاطر سنويا.
  • تقييم مخاطر الأمن السيبراني على الهيئة.
  • ضمان القدرة على الإستجابة بصورة منظمة لحالات الطوارئ أو الأزمات أو الكوارث ذات الصلة بقطاع الطيران المدني.
  • التنسيق مع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة المعنيين بشأن حالات الطوارئ والأزمات والكوارث ذات الصلة بقطاع الطيران المدني.
  • إدارة غرفة عمليات الطوارئ قبل وأثناء وبعد الحدث.​

تجربة المتعاملين

  • تطوير الاستراتيجية والرؤية والأهداف العامة لتجربة المتعاملين.
  • إجراء دراسات تحليلية عن احتياجات المتعاملين.
  • دراسة رحلة المتعاملين في التعامل مع الهيئة وتحديد نقاط التحسين.
  • إدارة عمليات مركز الاتصال.
  • تطوير عمليات إدارة تجربة المتعاملين.
  • إدارة استفسارات المتعاملين والشكاوى.
  • تقييم رضا المتعاملين.​