تضم ادارة عمليات الطيران الاقسام التالية :
- الناقالات الجوية
- عمليات النقل الجوي
وتتلخص مهام عمليات الطيران فيما يلي :
- دعم إعداد وتحديث القوانين فيما يخص :
- القوانين الخاصة بعمليات الطيران
- القوانين الفنية الخاصة بالبيئة (الانبعاثات والضوضاء)
- إجراء عمليات التدقيق والتفتيش على :
- المشغلات الجوية التجارية الوطنية
- الطيران المحلي العام (الطائرات والمروحيات) ومشغلات الطيران الشخصي ( الطائرات والمروحيات)
- اصدار وتجديد شهادة المشغل الجوي للنواقل الجوية وشركات النقل الجوي.
- اصدار وتجديد شهادة المشغل الجوي لشركات العمليات الخاصة غير المجدولة والطيران الشخصي.
- توفير الرقابة اللازمة على الامتثال البيئي.
- ترخيص واعادة ترخيص مدرب او ممتحن على نوع الطائرة من أجل التأكد من الامتثال للمعايير.
الناقالات الجوية
هذا القسم مسؤول عن الأنشطة التالية:
- إجراء التفتيش الروتيني والعشوائي للعمليات المجدولة.
- إعداد اللوائح للعمليات المجدولة
- دعم إعداد اللوائح لعمليات المقصورة للعمليات المجدولة
- التوصية بإصدار شهادة مشغل تجاري لمشغلي الناقلات الجوية.
- التقييم والتوصية بالموافقة على المواصفات التشغيلية والموافقة على الإجراءات والأدلة، بما في ذلك خطط الطوارئ والإخلاء.
- التحقيق ومتابعة تقارير الأحداث (حسب الاقتضاء)
عمليات النقل الجوي
هذا القسم مسؤول عن إدارة جميع المجالات المتعلقة بالعمليات الخاصة والمتميزة بما في ذلك:
- الموافقة على عمليات التفتيش المخطط لها وغير المخطط لها على العمليات غير المجدولة (مثل الرحلات الجوية المستأجرة / الطائرات المدنية الأخرى / المروحيات).
- دعم إعداد لوائح عمليات المقصورة لمشغلي الطيران الخاص غير المجدول والطيران الشخصي.
- إجراء فحص ومراجعة المقصورة لمشغلي الطيران الخاص غير المجدول والطيران الشخصي.
- التوصية بإصدار شهادة مشغل تجاري أو خاص لمشغلي الطيران الخاص غير المجدول والطيران الشخصي.
- التقييم والتوصية بالموافقة على المواصفات التشغيلية والموافقة على الإجراءات والأدلة، بما في ذلك خطط الطوارئ والإخلاء.
- المشاركة في تقديم التوصيات لقضايا الإنفاذ وأنشطة التحقيق الأخرى.
- التحقيق ومتابعة تقارير الأحداث (حسب الاقتضاء)